جديد الموقع
الرئيسية » أخبار » إحصائية بعدد التلاميذ الدارسين في المملكة المتحدة وآيرلندا

إحصائية بعدد التلاميذ الدارسين في المملكة المتحدة وآيرلندا

يشرف قسم المدارس هذا العام على إحدى وعشرين مدرسة موزعة على معظم المدن البريطانية وآيرلندا ، ويبلغ عدد التلاميذ الدارسين في هذه المدارس التابعة لقسم المدارس بالملحقية الثقافية بسفارة ليبيبا بالمملكة المتحدة حوالي : ( 4000 ) تلميذ وتلميذة .

      ويصل عدد التلاميذ الدارسين في هذه المدارس من أبناء الطلبة المبتعثين والذين تغطي وزارة التعليم والعالي والبحث العلمي  مصاريف أبنائهم الدراسية إلى ( 998 ) تلميذا وتلميذة فقط ؛ أي ما نسبته 25% بالنسبة للعدد الكلي ، ويمثل التلاميذ من أبناء الإخوة الليبيين المقيمين ما نسبته 75% من العدد الإجمالي ، دون أن تغطي مصاريفهم أي مؤسسة في ليبيا.

      ورغم كل هذا فقد تحمل قسم المدارس التابع للملحقية الثقافية النفقات المترتبة عن دراسة هؤلاء التلاميذ والتلميذات ؛ رغم المراسلات العديدة لجهات الاختصاص بليبيا لإحالة الرسوم الدراسية لأبنائهم الأمر الذي حتم علينا الالتزام والاستمرار في تدريسهم للمحافظة على لغتهم وهويتهم.

       ونحن إذ نقوم بهذا الدور فإننا نقوم به من دافع وطني ومن باب الإشراف الأدبي ، وإيمانا بأنهم من أبناء ليبيا الذين يجب أن يعاملوا كبقية التلاميذ ، ومساهمة في تعليم أبنائنا من الليبيين المقيمين ، والذين اضطرتهم جرائم النظام السابق إلى الهجرة والبقاء خارج الوطن.

       علما بأن مدير إدارة التعليم الحر؛ صرح أثناء زيارته إلى الملحقية الثقافية العام الماضي ، بضروة أن يدفع التلاميذ من أبناء الليبيين المقيمين رسوم تدريس أبنائهم ، غير أننا لم نتلق كتابا بهذا الخصوص .

   وفق الله الجميع لما فيه صالح البلاد والعباد ، وأعاننا جميعا على خدمة ديننا وأمتنا وأبنائنا ووطننا .

قسم المدارس الليبية التابع للملحقية الثقافية في لندن

(1368)

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى