خدمة التقارير الأكاديمية

خدمة التقارير الأكاديمية

السادة الطلبة الكرام

طورت الملحقية الثقافية منذ فترة برنامجاً خاصاً لمتابعة سير دراسة طلبة درجة الدكتوراة من خلال وحدة متابعة التقارير الأكاديمية، وعليه نود أن نقدم لكم نبذةً عن هذا البرنامج ومن المتوقع أن تبدأ الملحقية الثقافية خلال الأيام القليلة القادمة من خلال مشرفيها الطلابيين بإحالة ملخص فحوى هذه التقارير مصحوباً بإرشادات المشرف المختص بوحدة المتابعة إلي الطلاب المعنيين ليقفوا علي وضعهم الأكاديمي من واقع ماتم إحالته لنا من قبل مشرفيهم الأكاديميين بالجامعات التي يدرسون بها.

هدف البرنامج

يهدف برنامج متابعة التقارير الأكاديمية إلى إطمئنان الملحقية الثقافية على سير دراسة الطالب وكذلك لمعرفة مدى إضطلاع المشرفين الأكاديميين بجامعة الطالب بمسؤولياتهم تجاه الطالب، ومن خلال هذه التقارير تتمكن وحدة متابعة التقارير الأكاديمية  من الإطلاع على وضع الطالب بشكل دقيق مما يساعد في فهم وضع الطالب الفعلي وتحديد العقبات التي قد تواجهه وتذليلها قدر المستطاع. كما نسعى من خلال هذا البرنامج إلى إرشاد طلبة درجة الدكتوراة بفحوى هذه التقارير ودعمهم وتشجيعهم على المضي قدماً فيما إذا كان التقرير إيجابياً وتنبيهم إلى أوجه القصور إن وجدت لكي يتسنى لنا حمايتهم من الإخفاق، لا قدر الله، في مراحل مبكرة في حالة ظهور بوادر تشير إلى ذلك في تقاريرهم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الأمور تصب في مصلحة الطلبة لضمان حصولهم علي درجة الدكتوراة، ومن أجل مساعدتهم لضمان حصولهم علي الدرجة الموفدين لأجلها قامت الملحقية الثقافية بتصميم نموذج يقوم المشرف الأكاديمي بالجامعة من خلاله بالإقرار بأن الأطروحة جاهزة للتسليم مما يرفع أي مسئولية قد تقع على الطالب في حالة عدم حصوله علي الدرجة، الأمر الذي كنا نعاني منه في السابق حيث توجد لدينا حالات لاتزال قيد النقاش مع الجامعات. ولذا فإننا نهيب بجميع الطلاب ضرورة القيام بتعبئة النموذج المشار إليه وتوقيعه من قبل المشرف الأكاديمي بالجامعة وهذا الإجراء يمنحنا فرصة التدخل للتفاوض مع الجامعة لمصلحة الطالب.

الدورة المستندية للبرنامج

  • يقوم المشرف الأكاديمي للطالب بالجامعة بتعبئة التقرير الأكاديمي الأول للطالب بعد إنقضاء الستة أشهر الأولى من دراسته وذلك باستعمال النموذج المعدّ من قبل الملحقية الثقافية والخاص بالمرحلة الدراسية التي يدرس بها الطالب (دكتوراة / ماجستير / بكالوريوس). وعلى الطالب تذكير مشرفه بالجامعة في الوقت المحدد بتعبئة التقرير وإرساله للملحقية حتى نضمن إحالة رسائل الضمان المالي ودفعها في حينها.

 

  • بالنسبة لطلبة الدكتوراة يجب على المشرف الأكاديمي بالجامعة تقييم ما أنجزه الطالب في كل مرحلة من مراحل البحث من بداية دراسته إلى تاريخ كتابة التقرير وإعطاء نسبة مئوية (٪‏) لما تمّ إنجازه في كل مرحلة، كذلك يجب على المشرف الأكاديمي للطالب إعطاء نسبة مئوية إجمالية (٪‏) لما تمّ إنجازه في مشروع البحث بالكامل. بالطبع هذه النسب تقديرية وقد تختلف من تخصص لآخر ولكن يجب على المشرف الأكاديمي أن يحرص على إعطاء تقديرات صحيحة مبنيّة على ما أنجزه الطالب فعلياً في بحثه.

 

  • يرسل المشرف الأكاديمي التقرير من بريده الإلكتروني بالجامعة إلى بريد الملحقية المخصّص لذلك:monitoringreports@libyanembassy.org

 

ملاحظة:

سوف لن تقبل أي تقارير أكاديمية إلا من خلال القناة المذكورة آنفاً، أي أنه لن تقبل التقارير المرسلة من الإيميل الخاص للمشرف الأكاديمي مثل (yahoo / hotmail) أو المرسلة من الطالب أو المرسلة إلى إيميل آخر بالملحقية الثقافية غير الإيميل المذكور أعلاه.

 

  • يقوم المشرف الأكاديمي للطالب بالجامعة بعد ذلك بإرسال تقارير أكاديمية عن الطالب بمعدل تقرير عن كل ستة أشهر أي بمعدل تقريرين في السنة، ويجب ملاحظة أن يغطّي التقرير فترة الدراسة للطالب بالكامل أي من بداية دراسته وحتى تاريخ كتابة التقرير

 

  • عند استلام وحدة التقارير الأكاديمية لتقرير الطالب يتم تلخيص النقاط الأساسية في التقرير وأهمها مدى ما أنجزه الطالب في كل مرحلة من مراحل البحث (بالنسبة لطلبة الدكتوراة) وذلك بمقارنة نسب الإنجاز المعطاة في التقرير الحالي بتلك المعطاة في تقارير الطالب السابقة. النسبة (٪‏) المتوقع أن ينجزها طالب الدكتوراة خلال كل ستة أشهر من دراسته.

 

أساسيات البرنامج

تقسم كل سنة أكاديمية إلي مرحلتين متتابعتين وخلال نهاية كل مرحلة أكاديمية يتوقع إستلام تقرير أكاديمي من المشرف الأكاديمي الخاص بالطالب في الجامعة، يتم تفريغ المعلومات من التقرير المحال إلي منظومة التقارير الأكاديمية التي طورتها الملحقية الثقافية لتعكس الأرقام إلي رسومات بيانية توضح وضع الطالب بشكل دقيق خلال هذه الفترة، وعليها يتم إتخاذ قرار إستنئاف الصرف إن كانت نتائج المرحلة ترقي إلي المتوقع فيها أما في الحالات التي يظهر فيها أن الطالب لم يصل إلي المتوقع منه فإنه يتم الإتصال به وبمشرفه الأكاديمي بالجامعة لمناقشة أوجه القصور وتحديد المسئوليات حتي نضمن للطالب وصوله إلي مبتغاه بدون أي مسئوليات تلقي عليه وتشمل مرحلة دراسة طالب الدكتوراة إلى ستة مراحل أكاديمية موزعة كالتالي:

 

  • المرحلة الأولى (النصف الأول من السنة الأولى، من 00 إلى 06 شهراً):

 

  • والمتوقع أن ينجز الطالب عند نهايتها نسبة 15% من كامل البحث، ويفترض أن يكمل الطالب خلال هذه الفترة خطة البحث(Research Plan)والتي تشمل وبشكل واضح المراحل المختلفة للبحث والوعاء الزمني لكل مرحلة وذلك باستخدام Gantt Chart مثلاً، كذلك يكون الطالب قد قطع شوطاً في مراجعة الدراسات السابقة (Literature Review).

 

  • المرحلة الثانية (النصف الثاني من السنة الأولى، من 07 إلى 12 شهراً):

 

 

  • والمتوقع أن ينجز الطالب عند نهايتها نسبة 30% من كامل البحث، ويفترض أن يكون الطالب قد أنهى بالإضافة لما سبق مراجعة الدراسات السابقة (Literature Review) وكتابة طريقة البحث (Research Methodology) وكذلك أن يكون قد قطع شوطاً في تصميم التجارب (Design of Experiments) وذلك فيما يتعلق بالأبحاث ذات الطبيعة المعملية.

 

  • المرحلة الثالثة (النصف الأول من السنة الثانية، من 13 إلى 18 شهراً):

 

  • والمتوقع أن ينجز الطالب 45% من كامل البحث خلال السنة والنصف الأولى (0 – 18 شهراً) من دراسته، ويفترض أن يكون الطالب قد أنهى بالإضافة لما سبق تصميم التجارب (Design of Experiments) وبدأ في جمع البيانات (Data Collection)

 

  • المرحلة الرابعة (النصف الثاني من السنة الثانية، من 19 إلى 24 شهراً):

 

  • والمتوقع أن ينجز الطالب عند نهايتها نسبة 60% من كامل البحث، ويفترض أن يكون الطالب قد أنهى بالإضافة لما سبق جمع البيانات (Data Collection) وبدأ في تحليلها (Data Analysis)

 

  • المرحلة الخامسة (النصف الأول من السنة الثالثة، من 25 إلى 30 شهراً):

 

  • والمتوقع أن ينجز الطالب عند نهايتها نسبة 75% من كامل البحث، ويفترض أن يكون الطالب قد أنهى بالإضافة لما سبق تحليل البيانات (Data Analysis) وكتابة النتائج (Results)

 

  • المرحلة السادسة والأخيرة (النصف الثاني من السنة الثالثة، من 31 إلى 36 شهراً):

 

  • والمتوقع أن يكمل الطالب خلالها كتابة الأطروحة (Writing up) وبإنتهاء السنة الدراسية الثالثة نتوقع أن يكون الطالب قد أنهى البحث بالكامل.

 

  • إذا كانت النسبة الإجمالية في أي تقرير يرسله المشرف الأكاديمي للطالب بالجامعة أقل بكثير من النسبة المتوقعة المذكورة أعلاه فستقوم وحدة متابعة التقارير الأكاديمية بمخاطبة مشرف الطالب للإستفسار عن ذلك ومحاولة معالجة الأمر.

 

  • في حالة عدم تمكن الطالب من إنهاء كتابة الأطروحة مع نهاية السنة الثالثة وهذا ما يحدث غالباً مع الكثير من الجامعات نظراً لتباين متطلبات دراسة الدكتوراة من طالب لآخر وعندها يجب على الطالب تقديم طلب تمديد دراسة وستقوم الملحقية الثقافية بإرسال هذا الطلب مرفقاً بباقي المستندات الداعمة للطلب مثل التقارير الأكاديمية للطالب لإدارة البعثات الدراسية للحصول على موافقتهم على ذلك.
17 مارس، 2019

0 responses on "خدمة التقارير الأكاديمية"

Leave a Message

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© حقوق النشر والملكية الفكرية والعمل مكفولة للملحقية الثقافية لندن، سفارة ليبيا لندن ، الطلبة الليبيين فى بريطانيا ، السفارة الليبية فى بريطانيا
X